منتدى جبال الونشريس


اهلا و سهلا بي ضيوفنا الكرام من كل النواحي
 
الرئيسيةالبوابةبحـثالتسجيلدخول
االمساهمة برقي المنتدى اهلا وسهلا بزوار واعضاء منتدى جبال الونشريس ******المنتدى بكم ولكم ****** ******المنتدى بحاجة الى مشرفين ولمن يخدمه******

شاطر | 
 

 شهادة التعليم المتوسط لغة عربية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
DARINE
مشرفة
مشرفة
avatar

عدد المساهمات : 150
تاريخ التسجيل : 28/04/2010
العمر : 25
الموقع : الجزائر

مُساهمةموضوع: شهادة التعليم المتوسط لغة عربية   الأربعاء مايو 05, 2010 11:09 am

*فوج اللغة العربية*


السند : النص لآبي العيد دودو ,فيه أربع فقرات من الكتاب * صور سلوكية*
موجود في الكتاب س :4 م ص : 93
Ι - البناء الفكري : 1- لمادا استعجل الرجل مقابلة الكاتب ؟
2- ماذا يعني الكاتب في قوله "أن هذا الرجل من أصحاب الفرص"
3- أذكر أوصاف الكاتب للرجل؟
4- ما موقف الكاتب من هدية الزائر وما رأيك فيه؟
П- البناء اللغوي 1- بين وظيفة ومحل الجمل التالية:

مـ - " يريد مقابلتي"
ب‌- "أن ينجزها "
ج – "وهو يمد يده لمصالحتي"

2- أسند الفعل الآتي : ثم دقت الجرس إلى الضمائر التالية مع الشكل
هو ,هما, هم, هن
3 هات مرادفات الكلمات التالية
يود , مسعاه , باء بالفشل
Ш- البناء الفني : 1- أذكر نمط النص الغالب مع التعليل
2- في الفقرة 2 أحداث أذكرها مرتبة /4 على الأقل
3- بين الصورة البيانية في قوله : مما تهمس به عيناه
І۷ الوضعية الإدماجية:

أشار الكاتب إلى صورة سلوكية سيئة , ماهي ؟ وما رأيك فيها ؟ عبر عن ذلك فيما
لايقل عن 10 أسطر – موظفا الجملة النعتية والإغراء والتعجب في شكل خطبة.







01



الإجابة النموذجية
فوج اللغة العربية

المطلوب الجواب التقدير
Ι- البناء الفكري :06
1- أسباب استعجال الزائر -لأنه جاء من مكان بعيد 01 ن
- ولأنه لديه أعمال أخرى
يود أن ينجزها في هذه الصبيحة
بالذات قبل أن تضيع منه الفرصة

2- معنى قول الكاتب: - ظنه انتهازيا استغلاليا 01 ن

3- أوصاف الزائر هي
متوسط القامة 02 ن
فوق الثلاثي من عمره
شارد النظرة
مضطرب الحركة
لايخلو من أثر الحياء

4- موقف الكاتب من الهدية أساء الظن بالهدية محقا لشيوع
ب – رأي المترشح إساءة الظن إثم لاتليق بالمضيف والمسؤول 02 ن
قد يكون الكاتب محقا لشيوع ظاهرة الانتهازية
والرشوة .
موقف حدر من الكاتب.

П البناء اللغوي:
1- وظيفة الجمل ومحلها يريد مقابلتي ـــ جملة نعتية في محل نصب
أن ينجزها ـــ في محل نصب مفعول به 1.5 ن
وهو يمد يدها لمصافحتي ـــ حالية في محل نصب

2-إسناد الفعل هو دق ,دقوا هن دققن .
مع الشكل هما دقا أو دقتا.



02

3- مرادفات الكلمات التالية: يود : يروم ,يرغب في , يريد

مسعاه : مبتغاه , مقصده , متبغاه ,رغبته 1.5 ن
باء بالفشل : أصيب بالخيبة , لم ينجح ,حبط عمله
أخفق في عمله.

البناء الفني:
1- النمط القالب على السرد لأن الكاتب بصدد الوصف 0.50 ن
النص والإخبار

2- ذكر الأحداث مرتبة طلبت من البواب ... أن يدخله..أنهيت العمل
دققت الجرس , دخل الرجل , عرفني على نفسه 1 ن
مد يده .. جلس قبالتي ,أخرج من محفظته ..
خط فوق صفحته الأولى .. قدمه إلي.

3- نوع الصورة البيانية:
مما تهمس به عيناه (استعارة مكنية) 0.50 ن
الوضعية الإدماجية : 08

المعايير المؤشرات التقدير
1-الملاءمة : 02 - المنتج يتحدث عن سوء الظن والانتهازية والاستغلال 0.5
- المنتج خطبة مضمونها صورة سلوكية سيئة
- التزام بالحجم المطلوب 0.5
- المنتج يتضمن رأي المترشح 0.5
- في المنتج "الموارد المعرفية المطلوبة 0.5
2- الإنسجام :02
- ترابط الأفكار ووضوحها في مخطط : مقدمة عرض وخاتمة 1ن
- يتضمن المنتج أدوات الحجاج 1ن
3- سلامة اللغة والرسم :01
- إحترام علامات الوقف ,ةالترقيم وكذلك النحو والصرف 0.5
- فصاحة اللغة 0.5

4- الإبداع والإتقان: 01 - حسن العرض 0.5
- قوة الشواهد وجودة توظيفها 0.5

03
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شهادة التعليم المتوسط لغة عربية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى جبال الونشريس  :: منتديات التربية و التعليم في الونشريس :: منتدى التعليم المتوسط-
انتقل الى: